Image Alt

MAH Designs

ما هي أنماط التصميم الداخلي؟

restuarant design

أنماط التصميم الداخلي 

التصميم الداخلي أنماط متعددة تبعا لتعدد الأذواق والثقافات وايضا الاحتياجات فقد تزيد هذه الأنماط عن خمسة وعشرون نمطا الا اننا هنا سنذكر اهمها لتحقيق اقصى استفادة مع العلم ان فنون وأنماط التصميم الداخلي ليست شئ ثابت وإنما هو مبتكر ومتغير دائما تبعا للاحتياجات والاذواق فعند تصميمك لشقتك او مشروعك التجاري عليك أن تجد لنفسك تصميما مريحا وعمليا وجذابا في نفس الوقت ومناسب لستايل حياتك والشكل الذي تطلع إليه فيمكنك أن تجمع بين بعض هذه الأنماط فتخلق لوحة رائعة وجميلة في بيتك ويمكن ان يجذبك نمط معين بحد ذاته وتصمم مساحتك الخاصة على أساسه.

:النمط المعاصر

 يعتمد هذا النمط على البساطة والحداثة ومواكبة آخر صيحات تصميم الأثاث في العالم, كما أنه يعتمد على الاضاءات البسيطة والألوان الهادئة الحيادية الرمادي والابيض والاسود والالوان الخشبية في الأرضيات وأجزاء من الاثاث ايضا اضافة بعض النباتات كجزء أساسي لإعطاء الشكل النهائي السلس والجميل. ويشبه هذا النمط الى حد كبير النمط الحديث الا أنهما يختلفان في أن النمط الحديث يركز أكثر على الوظيفة بدلا من الشكل ويميل هذا النمط أكثر إلى استخدام النوافذ الواسعة والاكسسوارات الجريئة الغير موزعة على مساحات متباعدة.

:النمط الكلاسيكي

هذا النمط مشهور للغاية كالنمط الذي يسبقه وكان يكثر في القرن الماضي ويعتمد على الفخامة والعراقة والكلاسيكية والديكورات والاكسسوارات المذهبة التي تكون العنصر الأكبر في التصميم ويسيطر على التصميم الوان البيج والذهبي والمساحات الواسعة والأثاث الخشبي المذهب كبير الحجم والسجاد واللوحات المشغولة يدويا بفخامة.

Reception design

:النمط النيو كلاسيك

يجمع هذا النمط  بين النمطين السابقين لكنه يميل الي المعاصر أكثر من ناحية البساطة والحداثة والوظيفية والعملية ويعتمد ايضا على الشكل الجميل والألوان الرائعة المحايدة الدافئة التي يكون بينها تضاد قوي كالأخضر الغامق والبيج مثلا, ويتميز هذا الطراز بمظهرا عاما فخما وخطوط انسيابية في الأغلب تكون مذهبة وتكون المساحات ممتلئة بصريا.

restuarant design

:النمط الاسلامي العربي

إن الطراز الإسلامى لم يقتصر على المساجد و المبانى الدينية فقط و لكنه أصبح يمتد ليصل إلى التصميم الداخلى و قد ظهر قديما تصميم المنازل على الطراز الإسلامى بمراعاة الخصوصية و استخدام الأفنية الداخلية و غيرها من العناصر و لكن اليوم و بعد أن تطورت المواد المستخدمة و اتجه إلى التنويع فى التصميمات الداخلية فقد تم الدمج بين الطراز الإسلامى و الحداثة داخل الفراغ ليخلق تصميم داخلى جديد و مميز ويعتمد كاثر على الاعمدة والزخارف والفسيفساء والرخام والالوان مثل الازرق والأبيض والبيج والبترولي.

restuarant design

:النمط الريفي

الطراز الريفي في التصميم الداخلي هو طراز يحتوي علي تصميم من وحي الطبيعة، طراز يخلو من التكلفة الباهظة لكل من يريد تصميم منزل أو تصميم شقة أو تصميم ديكور فيلا واستخدام الطراز الريفي، طراز بسيط ومناسب للكثيرين مستوحى من البيوت الريفية ومن الحقبة الزمنية الماضية هو طراز مريح نفسيا وهادئ جدا. تستخدم الألوان الدافئة في الديكور الريفي وخاصة الخشب البني الغامق وكذلك الألوان الترابية مثل الرمادي والبيج والبرونزي والأبيض بدرجاتها، مع إمكانية دمج أحد ألوان “الباستيل” الفاتحة.

:النمط البوهيمي

أسلوب البوهيم هو أسلوب جمالي مفعم بالحيوية يمزج بين الثقافات المختلفة والتعبيرات الفنية في أسلوب انتقائي مع التركيز على العناصر العضوية والطبيعية . عند تجميع مساحة أسلوب بوهو الخاصة بك ، يتم تشجيعك بشدة على المزج بين الأنماط والمعادن والأخشاب والمواد وجلود الحيوانات و الذكريات من رحلاتك.

ويتميز بالألوان المحايدة و الدافئة والاثاث المصنوع من الخشب الخام والخيزران والأشياء المصنوعة يدويا واللوحات الجدارية. 

:النمط الساحلي

امتداداً من أصوله المرتبطة ببيئة الشواطئ الأمريكية الفريدة يتميز النمط الساحلي الأمريكي (Coastal Style) بغناه بالعناصر الطبيعية كالضوء وأطياف الألوان الهادئة، حيث يعتبر اللون الأبيض لاعباً أساسياً في أجواء المنزل بالإضافة إلى درجات اللون الأزرق وربما أحياناً الأخضر.

يليق بهذا النمط الأثاث الوثير بحلّة ناصعة في الأغلب من اللون الأبيض أو البيج وأحياناً الأزرق وتحتوي تفاصيل الغرف على الخشب كمادة أساسية في التصميم وتأتي الإكسسوارات من وحي بيئة المحيط.

ويهدف النمط الساحلي إلى تحقيق مناخ هادئ من الراحة والاسترخاء فكان لابدّ من استخدام الأثاث الوثير كامل التنجيد بالقطن أو الكتّان الناعم.

:النمط الاسكندنافي

يُمكن تلخيص خصائص النمط الاسكندنافي في التصميم الداخلي في انه يتسم بالبساطة ويوفر مساحات واسعة في المنزل استخدام الألوان المحايدة (خاصة الأبيض والرمادي) ويغلب الطابع الريفي على اختيار الأثاث والزخارف ويتميز باستخدام النباتات والزخرفة والمنسوجات الدافئة والنوافذ الواسعة.

:التجريدي

يشبه التصميم الحديث أو المعاصر في أنه يستخدم خطوطًا نظيفة بدون زخارف.

هذا وبالرغم من أن الأسلوب المجرد يشتمل أيضًا على جوانب فوضوية تقدم وتظهر منظور جديد وفريد. ويتم استخدام قطع الأثاث الغير متناظرة. على سبيل المثال ، قد ترى مشكاة على شكل هندسي تلقي إضاءة مجردة في داخل المساحة. يتم استخدام الألوان الحادة من الأصفر والأزرق والبرتقالي والأخضر ، وما إلى ذلك.

:نمط الفنون والحرف

لقد ازدهر هذا النمط في بريطانيا بين 1860 و 1910 واستمر حتى الثلاثينيات من القرن العشرين, وتم تطويره بشكل كامل في بريطانيا لينتشر فيما بعد في أميركا الشمالية وأوروبا, حيث ظهر كرد فعل على الفنون الزخرفية في ذلك الوقت, فكان هذا النمط عبارة عن تعاون مشترك بين المعماريين والمصممين لإعادة قولبة التصميم وذلك من خلال الرجوع إلى الحرف التقليدية وإحيائها. وتكون الالوان صامتة مستمدة من الطبيعة كألوان الحجارة, الأوراق, الخشب والأعشاب, والأرضيات من المواد الصامتة كالأحجار والأثاث يعتمد على المواد الطبيعية ويتم صنعه من الخشب الثقيل المكسو بطبقة بسيطة من الجلد, القطن أو الكتان. 

نسعى في مكتب ماه للديكور والهندسة الى مساعدتك على اختيار اكثر الانماط المناسبة لك بعد التعرف على نمط الحياة الخاص بك وذوقك الخاص وما تفضله وعلى هذا الاساس نقرر اي الاذواق هي الافضل والاكثر مناسبة لك ولنوعية استخدامك وحياتك … وفي اغلب الاحيان يتم الدمج بين الانماط كلها فلكل نمط منهم مميزاته التي يمكننا الدمج فيما بينها على حسب ذوقنا الخاص.

كانت هذه أهم الانماط في التصميم الداخلي شاركنا برأيك أي من تلك الأنماط تفضله أكثر ولماذا؟ واذا قمت بتصميم شقتك او مشروعك اي نمط تختار؟ شاركنا في التعليقات!

d
Sed ut perspiclatis unde olnis iste errorbe ccusantium lorem ipsum dolor
Instagram feed
Call Now Button